Reklam
Vakıf Katılım
Tarih : 2020-08-07 12:05:00

أسعار الفائدة على الإيداع والقرض التجاري بالليرة التركية في ارتفاع

ارتفع سعر الفائدة الذي تطبقه البنوك على ودائع ليرا بمقدار ٤ نقاط أساس في أسبوع ٢٤ يوليو ، مقارنة بالأسبوع السابق ، بينما كان ٧.٣٩٪ ، في حين ظل سعر الفائدة على الودائع بالدولار دون تغيير بنسبة ٠.٧٨٪ وانخفضت فائدة الودائع باليورو بمقدار نقطتين أساستين إلى ٠.٢٢٪.

 

 ارتفع سعر الفائدة على القروض التجارية القائمة على ليرا بمقدار ١٢٨ نقطة أساس في نفس الأسبوع مقارنة بالأسبوع السابق وأصبح ١٠.٥٨٪.  انخفضت معدلات قروض الإسكان القائمة على ليرا بمقدار ٧ نقاط أساس إلى ٩.٠٧٪ ؛  وارتفعت أسعار قروض السيارات بمقدار ٥ نقاط أساس لتصل إلى ١١.٨٠٪ وأسعار الفائدة على قروض المستهلكين بنسبة ٣١ نقطة أساس لتصل إلى ١٢.٩٦٪.

 

 وارتفع سعر الفائدة على القروض التجارية بالدولار بمقدار ٣٥ نقطة أساس في نفس الأسبوع إلى ٣.٣٥٪ ، في حين ارتفعت أسعار الفائدة على القروض التجارية باليورو بنسبة ١٩ نقطة أساسية إلى ٢.٢٥٪.

 في حين أن فارق الودائع المطبق على القروض التجارية كان ٣.١٩ ٪ ليرة تركية ، كان ٢.٥٧٪ و ٢.٠٣ ٪ للدولار واليورو ، على التوالي.  يشار إلى أن فارق الودائع في قروض ليرا التجارية أعلى من الفارق المطبق على القروض بالدولار واليورو.

 دخلت أسعار القروض والودائع ، التي بدأت في الارتفاع بسرعة بعد أغسطس ٢٠١٨ ، في اتجاه هبوطي مع تخفيضات أسعار الفائدة في TCMB اعتبارًا من يوليو ٢٠١٩.

 في الفترات التي تكون فيها أسعار الفائدة مرتفعة ، يزيد الفرق بين سعر الفائدة الذي تطبقه البنوك على القروض مع سعر الفائدة المطبق على الودائع.  بمعنى آخر ، تزيد فروق سعر الفائدة على القروض / الودائع خلال الفترات التي تكون فيها أسعار الفائدة مرتفعة.  يمكننا تفسير هذا الوضع حيث تعكس البنوك زيادة أسعار الفائدة على القروض قبل الإيداع.


Hibya Haber Ajansı

© Copyright 2024 akdeniznews.com Tüm Hakları Saklıdır.
Web sitemiz Hibya Haber Ajansı Abonesidir.